مــيـــرو احـــلـــــى مـــــنـــتـــدى
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم ب
تسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في
الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
ادارة منتديات ميرو احلى منتدى
مــيـــرو احـــلـــــى مـــــنـــتـــدى
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة
يرجى التكرم ب
تسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في
الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
ادارة منتديات ميرو احلى منتدى
مــيـــرو احـــلـــــى مـــــنـــتـــدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــيـــرو احـــلـــــى مـــــنـــتـــدى

كل ما هو جديد
 
الرئيسيةشاتأحدث الصورالتسجيلدخول
"ا(1،2): "أعظمك يا رب لأنك نشلتني ولم تشمت بي أعدائي. يا رب إلهي استغثت بك فشفيتني." +++" "يا رب أصعدت من الهاوية نفسي أحييتني من بين الهابطين في الجب." +++" "رنموا للرب يا أتقياءه واحمدوا ذكر قدسه. لأن للحظة غضبه حيوة في رضاه. عند المساء يبيت البكاء وفي الصباح ترنم." +++"وأنا قلت في طمأنينتي لا أتزعزع إلى الأبد. يا رب برضاك ثبت لجبلي عزاً حجبت وجهك فصرت مرتاعاً." +++""إليك يا رب أصرخ وإلى السيد أتضرع." +++"ما الفائدة من دمي إذا نزلت إلى الحفرة. هل يحمدك التراب. هل يخبر بحقك +++""استمع يا رب وارحمني يا رب كن معيناً لي." +++""حولت نوحي إلى رقص لي حللت مسحي ومنطقتني فرحاً." +++"4: 3 فاعلموا ان الرب قد ميز تقيه الرب يسمع عندما ادعوه +++"ابْلكي تترنم لك روحي ولا تسكت. يا رب إلهي إلى الأبد أحمدك+++كل عام وانتم بخير اعضائنا الكرام بمناسبة عيد القيامه المجيد مع تحيات ادارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» صلاه لبابا يسوع
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 30, 2013 11:05 am من طرف doona

» اعظم رجل فى التاريخ
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالأحد أبريل 14, 2013 5:53 pm من طرف doona

» + من أقوال البابا كيرلس +
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 4:06 pm من طرف doona

» صلاه
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 4:00 pm من طرف doona

» صلاة الشهر
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالسبت أبريل 13, 2013 3:54 pm من طرف doona

» هل تعلم أن
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالخميس أبريل 11, 2013 10:24 pm من طرف doona

» مشاكل الشباب على الانترنت وانوعهم للبنات
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 7:32 pm من طرف المدير العام

» رومانسيات
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:46 pm من طرف doona

» احاسيس!!!!!!!!!!!!!!!!!
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:41 pm من طرف doona

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 تفسير سفر التكوين الأصحاح 16

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


العذراء عدد المساهمات : 495
نقاط : 78893
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
العمر : 42
الموقع : https://miro11.yoo7.com

تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سفر التكوين الأصحاح 16   تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 4:52 pm



الأصحاح السادس عشر



في الإصحاح السابق سمعنا "فأمن بالرب فحسبه له براً" تك 6:15 ونسمع في عب 15:6 "وهكذا إذ تأني نال الموعد" ولكن نجد في هذا الأًصحاح عكس التأني فنري التسرع والحلول البشرية فكان نتيجة للقلق وعدم الإيمان أن ساراي سلكت بتفكير بشري بحت خارج دائرة الإيمان. فالقلق يعطل الإيمان. وكان للزوجة أن تهب جاريتها لزوجها لتعطيه نسلاً. ويحسب النسل لها لأن جاريتها ونسلها ملك للسيدة. وهكذا تعجلت ساراي الأمور وكان لها جارية مصرية هي هاجر وغالباً كانت ضمن هدايا فرعون لإبرام. وكان الحل البشري خطأ فهو عبارة عن تعدد زوجات نتج عنه مرارة وخسارة فهاجر أثبتت أنها غير وفية لسيدتها وأهانت سيدتها حين حبلت من إبرام. ولاحظ أن الشيطان قد يستخدم أقرب الناس لنا لغوايتنا فساراي استخدمت لغواية إبرام وحواء إستخدمت لغواية آدم.



أية 1:

"1 واما ساراي امراة ابرام فلم تلد له وكانت لها جارية مصرية اسمها هاجر "

هاجر : تعني هجر أو هرب وغالباً فإن إبرام هو الذي أعطي لها الأسم والإسم يعني أيضا غريبة فهي كانت غريبة علي حياة إبراهيم وإيمانه. هي تمثل الفكر الغريب الذي يدخل للإنسان فيسبب مضايقات ومرارة.



أية 2:

" 2 فقالت ساراي لابرام هوذا الرب قد امسكني عن الولادة ادخل على جاريتي لعلي ارزق منها بنين فسمع ابرام لقول ساراي "

يري القديس ذهبي الفم أن ساراي ظنت أن عدم الإنجاب يرجع إلي رجلها لذلك سلمته لتمتحن الأمر، وإذ رأت جاريتها حبلت إغتمت. عموماً ما فعلته ساراي يمثل إتكال الإنسان علي ذاته يخطط لنفسه دون الرجوع إلي الله وطلب مشورته.



أية 4:

" 4 فدخل على هاجر فحبلت ولما رات انها حبلت صغرت مولاتها في عينيها "

إحتقار هاجر لساراي ربما تمثل في رفضها لخدمتها أو ظنها أنها هي السيدة المحبوبة من إبرام ومن الله الذي أعطاها ذلك. وربما سخرت من ساراي حينما رأت أن ساراي لها أمل في أن تنجب هي الأخري. ولنلاحظ أن الأشرار حينما تأتي لهم ميزات يتكبرون ويحتقرون الأخرين. والله إستخدم الخطأ البشري ليشرح شيئاً هاماً أن ساراي هنا أصبحت تمثل كنيسة الأمم (العهد الجديد) التي كانت قبلاً عاقراً لا تنجب أولاداً لله وهاجر تشير إلي اليهود الذين أنجبوا عبيداً برفضهم البنوة لله في المسيح يسوع. وفي ملء الزمان أنجبت ساراي أسحق إذ أتت بأبناء كثيرين لله. ولدت ساراي إبنها ليس حسب الطبيعة إذ كانت عاقراً وإنما حسب وعد الله فجاء إبنا مباركاً. أما هاجر فأنجبته حسب الطبيعة فجاء عبداً (غل 21:4-31) وكانت ساراى العاقر تمثل الأمم الذين عجزوا عن تقديم أولاد لله. لهذا سمح الله أن تظل ساراي عاقراً لتصبح رمزاً للبشرية الميتة والله يقيم منها حياة من موت.



آية 5:

" 5 فقالت ساراي لابرام ظلمي عليك انا دفعت جاريتي الى حضنك فلما رات انها حبلت صغرت في عينيها يقضي الرب بيني وبينك "

ظلمي عليك … يقضي الرب بيني وبينك : هذه نتائج الحلول البشرية فبعد أن كانت سارة تقول لإبراهيم يا سيدي، ها هي تتهمه بالظلم. وفقدت العائلة سلامها.



آية 6:

" 6 فقال ابرام لساراي هوذا جاريتك في يدك افعلي بها ما يحسن في عينيك فاذلتها ساراي فهربت من وجهها "

ربما تكون ساراي قد أثقلت بالعمل علي هاجر أو هي أدبتها بقسوة فهربت. ويبدو أن إبرام عاملها كزوجة وكان يحميها وحين تضايقت ساراي تركها لسيدتها فأذلتها. ويعلق القديس أغسطينوس علي موقف إبراهيم أنه بزواجه من هاجر وتسليمها لساراي حسب طلبها فهذا يثبت أنه فعل هذا ليس عن شهوة بل تنفيذا لمشورة زوجته حتي يحصل علي نسل.



آية 7:

" 7 فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية على العين التي في طريق شور "

لعلها كانت متجهة إلي مصر موطنها الأصلي، فنزلت إلي برية فاران حيث لاقاها ملاك الرب عند عين ماء (ربما عيون موسي) وطريق شور هو طريق قوافل في البرية.



الأيات 8-10:

" 8 وقال يا هاجر جارية ساراي من اين اتيت والى اين تذهبين فقالت انا هاربة من وجه مولاتي ساراي 9 فقال لها ملاك الرب ارجعي الى مولاتك واخضعي تحت يديها 10 وقال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة "

يظهر فيها خطة الله مع كل خاطئ

كبرياء هاجر: هاجر كانت خطيتها الكبرياء فأهانت سيدتها.

سماح الله لها وإتيانه بها للبرية: يسمح الله بتجربة (برية) يمر بها الخاطئ حتي يشعر بمرارة الخطية.

ملاك الرب يقابلها في البرية: من مراحم الرب أن لا يترك الخاطئ وحده بل يظهر له ويرحمه.

الملاك يقول لها يا جارية ساراي: قال لها الملاك يا جارية ساراي حتي تترك كبريائها.

الملاك يقول لها من أين أتيت وإلي أين: لماذا تركت بيت القداسة والأن أنت في الصحراء؟

الملاك يقول لها إرجعي إلي مولاتك: أمر بالرجوع لبيت القداسة كما عاد الإبن الضال.

الملاك يقابلها عند عين ماء: أول لقاء لنا مع المسيح يكون عند جرن المعمودية.

هاجر تنجب إبناً وهي في بيت إبرام: في بيت الله بعد معوديتنا وتوبتنا يكون لنا ثمر

المسيح نزل لنا في بريتنا القاحلة لكي يلتقي بنا عند مياه المعمودية ويردنا من الإتجاه إلي مصر أي محبة العالم إلي كنعان السماوية. لقد طردنا من كنعان أي الفردوس بسبب خطايانا، وبسببها صرنا في مرارة وعزلة، في برية هذا العالم، لكن الله لم يتركنا بل ردنا بتجديد المعمودية. حقا لقد كان لهاجر بنين ولكن حتي يكمل الرمز فإن سارة فاقتها في عدد أبنائها رمزاً لأن كنيسة الأمم كان لها أبناء أكثر جداً فقد دخل للكنيسة كل الأمم من كل العالم. وكانوا احراراً



أية 10:

" 10 وقال لها ملاك الرب تكثيرا اكثر نسلك فلا يعد من الكثرة "

وقال لها ملاك الرب تكثيراً أكثر نسلك: هذه الجملة تظهر أن ملاك الرب هذا هو المسيح.



أية 11:

" 11 وقال لها ملاك الرب ها انت حبلى فتلدين ابنا وتدعين اسمه اسماعيل لان الرب قد سمع لمذلتك "

إسمعيل: الله سمع. إعلاناً أن الله سمع لصوت مذلتها وأنقذها.



أية 12:

" 12 وانه يكون انسانا وحشيا يده على كل واحد ويد كل واحد عليه وامام جميع اخوته يسكن "

إنساناً وحشياً: أصل الكلمة "إنسانا كالفرا" والفرا هو حمار الوحش وهو معروف بقوته وميله للحرية والإنطلاق في الصحراء ومن الصعب تذليله وإخضاعه وحمار الوحش عند العرب يعتبر من الحيوانات الراقية (أي 5:39-تفسير سفر التكوين الأصحاح 16 Icon_cool وهذا الوصف هو أحسن وصف للعرب البدو. فصار رمزاً لحياتهم الطلقة وإسمعيل هو أبو العرب. يده علي كل واحد : يميل البدو لغزو من حولهم وتقوم الحروب بين قبائلهم ويعتبرون الأسلاب الناتجة عن الغزو من الربح الحلال ويد كل أحد عليه : لاحظ أن الجزاء من نفس جنس الخطية. أمام جميع إخوته يسكن : أي أن الشعوب العربية المتناسلة من إسمعيل يكون لها كيانها المستقل كشعوب مستقلة أمام باقي الشعوب المتناسلة من إبراهيم أي غير خاضعة لأحد منهم.



أية 13:

" 13 فدعت اسم الرب الذي تكلم معها انت ايل رئي لانها قالت اههنا ايضا رايت بعد رؤية "

أنت إيل رئي: أي إله الرؤيا : إله يري والمعني ان الله الذي رأي مشقتها ظهر لها وها هي تراه. إذا هو يري وأيضا ممكن رؤيته فها أنا أراه. والعبارة في العبرية تعني " هل مازلت أحيا ومازلت أري بعد أن رأيت الله" رأيت بعد رؤيا: رأيت ظهر أوقفا الذي رآني.



أية 14:

" 14 لذلك دعيت البئر بئر لحي رئي ها هي بين قادش وبارد "

بئر لحي رئي: بئر الحي الذي يري وتعني استمرار الحياة بعد رؤية الرب. وهذا يتماشي مع كلام منوح "نموت موتاً لأننا قد رأينا الله قض 22:13 ثم كلام زوجة منوح.



أية 15:

" 15 فولدت هاجر لابرام ابنا ودعا ابرام اسم ابنه الذي ولدته هاجر اسماعيل "

ودعا إبرام اسم ابنه إسمعيل: ربما يكون إبرام قد أسماه إسمعيل بعد أن سمع قصة لقاء الله مع هاجر أو يكون إبرام قد تصور خطأ أن هذا هو الإبن الموعود به وأن الله استمع له وأعطاه هذا الأبن الذي سيكون من نسله البركة. وهذا يحدث كثيراً معنا أن نظن أن صوت إرادتنا الشخصية هو صوت الله فنخدع إذ نكون منحصرين داخل أنفسنا.



أية 16:

" 16 كان ابرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر اسماعيل لابرام "

وكان إبرام إبن 86 سنة : وحين ولد إسحق كان عمره 100 سنة

ملحوظات

1. هاجر فهمت أن الملاك الذي ظهر لها هو الرب (يهوة) هكذا قالت وهكذا أيدها موسي (13)

2. سارة تشير للكنيسة (النعمة) وهاجر للناموس وعودتها لبيت إبرام يعني أن الناموس يجب أن يحل في بيت الله ويكون الأولاد أولاد الناموس (إسمعيل) إلي أن يأتي ملء الزمان ويولد إسحق (المسيح).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://miro11.yoo7.com
 
تفسير سفر التكوين الأصحاح 16
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــيـــرو احـــلـــــى مـــــنـــتـــدى :: المنتدى الدينى العام :: منتدى التفاسير-
انتقل الى: